لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم فانا عبد وقال المحاملي فانما انا عبد فقولوا ع...


تفسير

رقم الحديث : 52

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيِّعُ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَيَّانَ ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنِ ابْنِ أُخْتِهِ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ ، أَنَّ جَرِيرًا كَانَ فِي قَرْيَةٍ بِأَعْلَى السَّوَادِ بِالْبَوَازِيجِ ، فَرَاحَتِ الْبَقَرُ فَرَأَى بَقَرَةً أَنْكَرَهَا ، فَسَأَلَ عَنْهَا ، فَقَالَ الرَّاعِي : لَحِقَتْ بِالْبَقَرِ لَا نَعْرِفُهَا ، فَأَمَرَ بِهَا فَطُرِدَتْ حَتَّى تَوَارَتْ ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا ، يَقُولُ : " لَا يَأْوِي الضَّالَّةَ إِلَّا ضَالٌّ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ عَنْهُ خَالَهُ الضَّحَّاكُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، وَلَا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الضَّحَّاكِ غَيْرُ أَبِي حَيَّانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَيَّانَ التَّيْمِيُّ الْكُوفِيُّ . وَهَذَا الْحَدِيثُ عَجِيبٌ يَدْخُلُ فِي رِوَايَةِ الْأَكَابِرِ عَنِ الْأَصَاغِرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرًا

صحابي

الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ

ثقة

الضَّحَّاكُ بْنُ الْمُنْذِرِ

مقبول

أَبُو حَيَّانَ

ثقة

ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيِّعُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.