لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم فانا عبد وقال المحاملي فانما انا عبد فقولوا ع...


تفسير

رقم الحديث : 71

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ هَارُونَ بْنِ الصَّلْتِ الْأَهْوَازِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُقْدَةَ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ سَابِقٍ قِرَاءَةً ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَعْدَانَ ، وَسَلَّامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقَارِئُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " إِنَّ فَاطِمَةَ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَحَرَّمَهَا اللَّهُ وَذُرِّيَتَهَا عَنِ النَّارِ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَذَا رَوَى هَذَانِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، وَخَالَفَهُمَا عَمْرُو بْنُ غِيَاثٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا ، ذَكَرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ عَمْرٍو ، وَخَالَفَهُمْ أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ غِيَاثٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا مُرْسَلًا وَقَوْلُ أَبِي نُعَيْمٍ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

وَسَلَّامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقَارِئُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَعْدَانَ

ضعيف الحديث

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ

متروك الحديث

يُونُسُ بْنُ سَابِقٍ

مجهول

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُقْدَةَ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ هَارُونَ بْنِ الصَّلْتِ الْأَهْوَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.