دع ما يريبك الى ما لا يريبك فان الصدق طمانينة والكذب ريبة وعلمني كلمات ادعو بهن في ال...


تفسير

رقم الحديث : 87

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الصَّلْتِ ، قَالَ أَنْبَأَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُقْدَةَ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُرَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدٌ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَبِي مَرْيَمَ عن بُرَيْدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ أَبِي الْحَوْرَاءِ السَّعْدِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ : بِأَبِي أَنْتَ تَحْفَظُ مِنْ حَدِيثِ جَدِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا ؟ قَالَ : بِأَبِي هُوَ وَأُمِّي كُنْتُ أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَكِنِّي سَمِعْتُ مِنْهُ كَلِمَاتٍ فَوَعَيْتُهُنَّ ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " دَعْ مَا يُرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يُرِيبُكَ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طَمَأْنِينَةٌ وَالْكَذِبَ رَيْبَةٌ " . وَعَلَّمَنِي كَلِمَاتٍ أَدْعُو بِهِنَّ فِي الْقُنُوتِ : " اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَتَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ ، إِنَّهُ لَا يُذَلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلَا يُعَزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ " . قَالَ : وَدَخَلْتُ مَعَهُ بَيْتَ الصَّدَقَةِ فَتَنَاوَلْتُ تَمْرَةً فَأَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فَأَخْرَجَهَا ، وَقَالَ : " إِنَّا آلُ مُحَمَّدٍ لَا تَحِلُّ لَنَا الصَّدَقَةُ " قَالَ عُبَيْدٌ : وَحَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ أَبِي يَعْفُورَ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ أَبِي لَيْلَى يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ بُرَيْدٍ قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْحَوْرَاءِ رَبِيعَةَ بْنِ شَيْبَانَ السَّعْدِيِّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَمِنْ حَدِيثِ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ السَّلُولِيِّ وَاسْمُ أَبِيهِ مَالِكُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الْحَوْرَاءِ ، وَرَوَاهُ عَنْهُ كَذَا أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَشُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ وَالْعَلَاءُ بْنُ صَالِحٍ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ الْأَعْرَجُ عَنْ بُرَيْدٍ وَتَفَرَّدَ بِهِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ الْمَكِّيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي الْحَوْرَاءِ السَّعْدِيِّ

ثقة

بُرَيْدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة

وَأَبِي مَرْيَمَ

متروك الحديث

أَبِيهِ

مجهول الحال

عُبَيْدٌ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُقْدَةَ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.