من صلى يوم الجمعة في جماعة كتب له حجة متقبلة وان صلى العصر كانت له عمرة فان امسى في م...


تفسير

رقم الحديث : 79

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، قَالَ : ثنا هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَصْفَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَالْأَعْمَشُ ، وَوَاصِلٌ الْأَحْدَبُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ ؟ قَالَ : " أَنْ تَجْعَلَ للَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ " ، قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ ، قَالَ : " أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خِشْيَةَ أَنْ يَأْكُلَ مَعَكَ " ، قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ ، قَالَ : " أَنْ تَزْنِي حَلِيلَةَ جَارِكَ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَالْأَعْمَشِ ، وَوَاصِلٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمْرِو ابْنِ شُرَحْبِيلَ ، وَوَهِمَ فِي ذَلِكَ لِأَنَّ وَاصِلًا إِنَّمَا يَرْوِيهِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَلَا يَذْكُرُ فِيهِ عَمْرًا . وَأَمَّا سُلَيْمَانُ الْأَعْمَشُ فَاخْتَلَفَ عَلَيْهِ ، فَرَوَاهُ وَكِيعٌ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَشَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو شِهَابٍ الْحَنَّاطُ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَقِرَانُ بْنُ تَمَّامٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا الْخُلْقَانِيُّ ، وَحَجْوَةُ بْنُ مُدْرِكٍ الْغَسَّانِيُّ رَوَوْهُ كُلُّهُمْ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ كِرِوَايَةِ وَاصِلٍ . وَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ مَعْنٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ وَأَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي عَنِ الْأَعْمَشِ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ عَنْ أَبِي وَائِلٍ مِنْ غَيْرِ خِلَافٍ عَنْهُ ، رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ النَّفَرِ الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ ، رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ عَنْهُمْ ، فَبَيَّنَ أَنَّ وَاصِلًا إِنَّمَا رَوَاهُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَالْآخَرَيْنِ رَوَيَاهُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

وَوَاصِلٌ الْأَحْدَبُ

ثقة ثبت

وَالْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَصْفَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.