الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فاذا لم يترك...


تفسير

رقم الحديث : 122

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : ثنا مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : ثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ أَتَى إِلَى الْجُمُعَةِ فَدَنَا وَأَنْصَتَ وَاسْتَمَعَ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ وَزِيَادَةُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، وَمَنْ مَسَّ الْحَصَا فَقَدْ لَغَا " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : انْفَرَدَ مُسْلِمٌ بِإِخْرَاجِهِ دُونَ الْبُخَارِيِّ ، فَرَوَاهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، فَكَأَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ بْنَ دُوَسْتَ سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مُعَاوِيَةُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.