الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فاذا لم يترك...


تفسير

رقم الحديث : 128

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، قَالَ : أنا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّهُ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا " إِذَا فَتَحَ التَّكْبِيرَ فِي الصَّلَاةِ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُكَبِّرَ حَتَّى يَجْعَلَهُمَا حَذْوَ مِنْكَبَيْهِ ، ثُمَّ إِذَا كَبَّرَ لِلرِّكُوعِ فَعَلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ إِذَا قَالَ : " سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ " ، فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَقَالَ : " رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ " ، وَلَا يَفْعَلُ ذَلِكَ حِينَ يَسْجُدُ وَلَا حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ الْحَكَمِ بْنِ نَافِعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ الْقُرَشِيُّ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.