ما بال من نستعمله على بعض العمل من اعمالنا يجيء فيقول هذا لكم وهذا اهدي لي الا يجلس ف...


تفسير

رقم الحديث : 145

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا الْبَيِّعُ ، قَالَ : ثنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : ثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَتَى عَلْقَمَةُ الشَّامَ فَدَخَلَ مَسْجِدًا يُصَلِّي فِيهِ ، قَالَ : ثُمَّ جَاءَ حَلْقَةً ، فَجَلَسَ فِيهَا ، فَجَاءَ رَجُلٌ ، فَعَرَفْتُ فِي تَحَوُّشِ الْقَوْمِ هَيْبَةً ، أَنَّهُ قَالَ : فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِي ، فَقُلْتُ : الْحَمْدُ للَّهِ إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدِ اسْتَجَابَ دَعْوَتِي ، قَالَ : وَذَلِكَ الرَّجُلُ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : فَقَالَ : وَمَا ذَاكَ ، قَالَ عَلْقَمَةُ : دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَنِي جَلِيسًا صَالِحًا فَأَرْجُو أَنْ تَكُونَ أَنْتَ ، فَقَالَ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ ، قَالَ : فُقُلْتُ : مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، أَوْ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ثُمَّ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، قَالَ : فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : أَوَ لَمْ يَكُنْ فِيكُمْ صَاحِبُ النَّعْلَيْنِ وَالْوِسَادِ ، أَوِ السِّوَاكِ شَكَّ يُوسُفُ السِّوَاكُ وَالْمَطْهَرَةِ أَوَ لَمْ يَكُنْ فِيكُمُ الَّذِي أُجِيرَ مِنَ الشَّيْطَانِ عَلَى لِسَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا ، قَالَ : يَعْنِي عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ ، وَيَعْنِي صَاحِبَ النَّعْلَيْنِ وَالْوِسَادِ وَالسِّوَاكِ وَالْمَطْهَرَةِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : أَوَ لَمْ يَكُنْ فِيكُمْ صَاحِبُ السِّرِّ الَّذِي لَا يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ أَوْ أَحْدٌ غَيْرِهِ ، قَالَ : يَعْنِي حُذَيْفَةَ ، ثُمَّ قَالَ : كَيْفَ تَحْفَظُ كَانَ عَبْدُ اللَّهِ يَقْرَأُ ، قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى { 1 } وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى سورة الليل آية 1-2 ، قَالَ عَلْقَمَةُ : فَقُلْتُ : " وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى " ، قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهَكَذَا أَقْرَأَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا مِنْ فِيهِ إِلَى فِي فَمَا زَالَ هَؤُلَاءِ حَتَّى كَادُوا يَرُدُّونِي عَنْهَا " قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ رَحِمَهُ اللَّهِ : انْفَرَدَ مُسْلِمٌ بِإِخْرَاجِهِ فِي صَحِيحِهِ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، فَرَوَاهُ عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ جَرِيرٍ . فَكَأَنَّ شَيْخَنَا أَبَا مُحَمَّدٍ سَمِعَهُ مِنْهُ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ ، وَشُعْبَةَ ، وَأَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ مِقْسَمٍ الضَّبِّيِّ ، وَمِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الدَّرْدَاءِ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا الْبَيِّعُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.