كان نقش خاتم سليمان بن داود لا الاه الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 156

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا " دَخَلَ مَكَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ وَعَلَيْهِ مِغْفَرٌ حَدِيدٌ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : قَوْلُهُ حَدِيدٌ كَلِمَةٌ غَرِيبَةٌ لَمْ يَذْكُرْهَا مَالِكٌ فِي الْمُوَطَّأِ وَقَدْ تَابَعَ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَلَيْهَا جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ مِعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ الْقَصَّارُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَسُفْيَانُ بْنُ بِشْرٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْآمِدِيُّ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ حَيَّانَ الْأَسَدِيُّ ، مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ الْكُوفِيُّ صَاحِبُ الْكَلْبِيِّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَرَتْنِيسُ الْحَرَّانِيُّ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ مَالِكٍ فَأَوْرَدَ هَذِهِ الْكَلِمَةَ رَوَاهُ غَيْرُهُ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ فَلَمْ يَذْكُرْهَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث