فان كان عليه نعلان فليخلعها قبل دخوله عليه


تفسير

رقم الحديث : 121

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ السُّلَيْمَانِيُّ قَرَأْتُ عَلَيْهِ بِالأَجْفرِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الإِسْتِرَابَاذِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْهَمَذَانِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ السُّنِّيُّ ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، أنا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَيَّنَّا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَطْلَعُ عَلَيْكُمُ الآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ " فَاطَّلَعَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يُنَظِّفُ رَأْسَهُ مِنْ وُضُوءِهِ ، مُعَلِّقٌ نَعْلَيْهِ فِي يَدِهِ الشِّمَالِ ، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَطَّلِعُ عَلَيْكُمُ الآنَ رَجُلٌ مِنَ أَهْلِ الْجَنَّةِ " فَاطَّلَعَ ذَلِكَ الرَّجُلُ عَلَى مِثْلِ مَرْتَبَتِهِ الأُولَى " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ السُّنِّيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْهَمَذَانِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الإِسْتِرَابَاذِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ السُّلَيْمَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.