مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 58

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي " الْكَلْبِ يَلِغُ فِي الْإِنَاءِ , أَنَّهُ يَغْسِلُهُ ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا " . وَالْجَوَابُ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الْوَهَّابِ وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ , وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ضَعِيفٌ . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ وَقَدْ رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَوْقُوفًا أَنَّهُ قَالَ : يُغْسَلُ ثَلَاثًا . ثُمَّ قَالَ : لَمْ يَرْوِهِ عَبْدُ الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ وَالصَّحِيحُ : سَبْعُ مَرَّاتٍ . قَالُوا : فَقَدْ رَفَعَهُ حُسَيْنٌ الْكَرَابِيسِيُّ . قُلْنَا : لَمْ يَرْفَعْهُ غَيْرُهُ ، وَلَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.