مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 532

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ خَيْرُونَ قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ،عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " السُّجُودُ عَلَى الْجَبْهَةِ فَرِيضَةٌ ، وَعَلَى الْأَنْفِ تَطَوُّعٌ " ، وَهَذَا لَا يَصِحُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، حَدِيثُهُ حَدِيثُ أَهْلِ الْكَذِبِ ، وَقَالَ يَحْيَى : كَانَ كَذَّابًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ

متهم بالكذب

حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا

ثقة مأمون

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

ابْنُ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.