باب ذكر ابيه وعمه ابي طالب


تفسير

رقم الحديث : 457

أَنْبَأَنَا الْجُرَيْرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا إِنَّ كُلَّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ مُنْقَطِعٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا سَبَبِي وَنَسَبِي ، فَجَثَى رَجُلٌ قُدَّامَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا نَسَبُكَ ؟ قَالَ : الْعَرَبُ . قَالَ : فَمَا سَبَبُكَ ؟ قَالَ : الْمَوَالِي يُحَلُّ لَهُمْ مَا يُحَلُّ لِي وَيَحْرُمُ عَلَيْهِمْ مَا يَحْرُمُ عَلَيَّ ، إِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ لا أَخْرُجَ فِي سَرِيَّةٍ إِلا وَفِي يَمِينِي ، رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ كَانَ مِنَ الْمَوَالِي ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَالنَّاسُ فِئَامٌ ، لا خَيْرَ فِيهِمْ . يَا سَلْمَانُ ، لَيْسَ لَكَ أَنْ تَنْكِحَ نِسَاءَهُمْ وَلا تَأْمُرَ بِهِمْ ، إِنَّمَا أَنْتُمُ الْوُزَرَاءُ وَهُمُ الأَئِمَّةُ ، وَلَوْ أَنَّ اللَّهَ عَلِمَ أَنَّ شَجَرَةً خَيْرٌ مِنْ شَجَرَتِي لأَخْرَجَنِي مِنْهَا وَهِيَ شَجَرَةُ الْعَرَبِ " . تفرد به خارجة ، عن ابن جريج . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ أحمد لابنه : لا تكتب حديثه . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بخبره .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْحَنَفِيُّ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ

ثقة يتشيع

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.