من صلى يوم الجمعة في جماعة كتب له حجة متقبلة وان صلى العصر كانت له عمرة فان امسى في م...


تفسير

رقم الحديث : 101

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَوَارِسِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَوْصِلِيُّ أَبُو عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " مَنْ صَلَّى يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي جَمَاعَةٍ كُتِبَ لَهُ حِجَّةٌ مُتَقَبَّلَةٌ وَإِنْ صَلَّى الْعَصْرَ كَانَتْ لَهُ عُمْرَةٌ ، فَإِنْ أَمْسَى فِي مَكَانِهِ لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ جِدًّا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ وَمَنْ بَعْدِهِ ، تَفَرَّدَ بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حِبَّانَ بْنِ الْبَرَاءِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ بِرِوَايَتِهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ هَذَا يَرْوِي الْأَحَادِيثَ الْمُنْكَرَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ ، وَهُوَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حِبَّانَ بِكَسْرِ الْحَاءِ بِالْبَاءِ الْمُعَجَّمَةِ بِوَاحِدَةٍ وَلَهُ نَظِيرَانِ : أَحَدُهُمَا : إِبْرَاهِيمُ بْنُ حِبَّانَ بْنِ عَلِيٍّ الْعَنَزِيُّ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَ عَنْ أَبِيهِ ، وَعَمِّهِ مَنْدَلٍ ، رَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّاشِدِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ سِنَانٍ . وَالْآخَرُ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ حِبَّانَ بْنِ حَكِيمٍ ، حَدَّثَ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ ، رَوَى عَنْهُ النَّضْرُ بْنُ هِشَامٍ الْمُكْتِبُ . وَلَهُمْ نَظَرٌ فِي صُورَةِ الْخَطِّ مَعَ اخْتِلَافِ الْهِجَاءِ مِنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَيَّانَ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ ، رَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ . وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ حَيَّانَ كُوفِيٌّ آخَرُ فِي عِدَادِ الْمَجْهُولِينَ حَدَّثَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيِّ ، رَوَى عَنْهُ الْمُطَّلِبُ بْنُ رَمَادَةَ . وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ حَيَّانَ الْبَغْدَادِيُّ حَدَّثَ ، عَنْ خَلَفِ بْنِ سَالِمٍ ، رَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ الضَّحَّاكُ الْمَخْزُومِيُّ . وَهَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةُ بِالْيَاءِ الْمُعَجَّمَةِ بِاثْنَتَيْنِ مِنْ تَحْتِهَا فِي أَسْمَاءِ آبَائِهِمْ ، وَلَهُمْ نَظِيرٌ آخَرُ هُوَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَنَّانٍ الْأَزْدِيُّ بِفَتْحِ الْحَاءِ وَبِنُونٍ قَبْلَ الْأَلِفِ وَنُونٍ بَعْدَهُ حَدَّثَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ الْأَشْعَرِيِّ ، رَوَى عَنْهُ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حِبَّانَ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَوْصِلِيُّ أَبُو عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

مقبول

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَوَارِسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.