من صلى يوم الجمعة في جماعة كتب له حجة متقبلة وان صلى العصر كانت له عمرة فان امسى في م...


تفسير

رقم الحديث : 102

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَرْوَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ بَحْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمٌ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَيْضُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ نَاجِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " الْأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيْشٍ ، أَبْرَارُهَا أُمَرَاءُ أَبْرَارِهَا ، وَفُجَّارُهَا أُمَرَاءُ فُجَّارِهَا ، وَلِكُلٍّ حَقٌّ فَأْتُوا كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ ، وَإِنْ أَمَّرَتْ عَلَيْكُمْ قُرَيْشٌ حَبَشِيًّا عَبْدًا فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا مَا لَمْ يُخَيِّرُ أَحَدَكُمْ بَيْنَ إِسْلَامِهِ وَضَرْبِ عُنُقِهِ ، فَإِنْ خُيِّرَ بَيْنَ إِسْلَامِهِ وَضَرْبِ عُنُقِهِ فَلْيَمْدُدْ عُنُقَهُ ، فَإِنَّهُ لَا دُنْيَا وَلَا آخِرَةَ بَعْدَ إِسْلَامِهِ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي صَادِقٍ الْأَزْدِيِّ وَاسْمُهُ مُسْلِمٌ ، وَقِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَاجِدٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ نَاجِدٍ ، وَمِنْ حَدِيثِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، لَا أَعْلَمُ رَوَاهُ هَكَذَا مَرْفُوعًا مُجَوَّدًا سِوَى أَبِي سَلَمَةَ مِسْعَرُ بْنُ كِدَامِ بْنِ ظَهِيرٍ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ نَاجِدٍ

ثقة

أَبِي صَادِقٍ

ثقة

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ

ثقة ثبت

الْفَيْضُ بْنُ الْفَضْلِ

مقبول

حَاتِمٌ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ بَحْرٍ

ثقة إمام

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَرْوَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.